الإعلان عن تأسيس المنبر السوري للمنظمات غير الحكومية

المنبر السوري للمنظمات غير الحكومية                             

                                 

تم اللقاء التحضيري الأول لمنبر المنظمات غير الحكومية

                      ية في سورية ,وبحضور ممثلين عن الهيئات والمنظمات غير الحكومية في سورية, الموقعة أدناه, تركزت الحوارات حول أهمية دور المجتمع المدني في تقييم إعلان برشلونة، ودعم تطبيقاته, حتى لا تصبح مجرد حكومية. و في نقاش إعلان برشلونة بشكل جدي و معمق في إطار المتغيرات الدولية و القطرية، و التوصل لمقترحات عملية بهذا الشأن. إضافة إلى الحوار حول الدور المتنامي للمجتمع المدني، و العمل المنوط به وضرورة العمل على استقلال منظمات المجتمع المدني عن الحكومات، و عن دور منظمات حقوق الإنسان في ذلك. وبما يتفق مع رؤية العمل المدني غير الحكومي في إطار من الاستقلالية التي تعمل على نقد وتقييم الخطوات الحكومية,و بهدف صياغة رؤية غير حكومية تدفع في اتجاه خطوات مغايرة تعبر عن مصالح وتطلعات الشعوب على أساس مبادئ حقوق الإنسان السياسية والاجتماعية والثقافية.

وتم الاتفاق على تأسيس المنبر السوري على أن يعمل كصوت مدني غير حكومي في إطار اتفاقية الشراكة الأورومتوسطية, وفقاً لرؤية وأهداف تخدم المصالح المشتركة لشعوب المنطقة. كما يسعى المنبر بالاشتراك مع المنابر القطرية الأخرى في دول جنوب المتوسط إلى بلورة رؤية جنوبية خاصة لتعزيز مطالب وأهداف شعوب الجنوب ودراسة تأثير اتفاقية الشراكة الأورومتوسطية على هذه الشعوب.

وسيعمل المنبر على دعوة أوسع عدد من جميع  المنظمات والهيئات غير الحكومية في سورية, على اختلاف مجالات أعمالها وتوجهاتها أو تخصصاتها إلى جانب العديد من الشخصيات الفاعلة و المؤثرة , و التي تحمل رؤى و مواقف تتعلق بقضايا التنمية و الإصلاح ,للمشاركة في هذا المنبر ودعمه وتفعيله.

 

وفي نهاية الاجتماع تم انتخاب الزميل د.عمار قربي منسقا للمنبر السوري.

 

المنظمات والهيئات غير الحكومية  السورية المشاركة بتأسيس المنبر  السوري للمنظمات غير الحكومية:

1-   لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية

2-   مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

3-   الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان

4-   اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سورية ( الراصد)

5-   لجنة الدفاع عن الصحافيين في سورية

6-   المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية (داد)

7-   الهيئة السورية لشؤون المرأة والطفل

8-    المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

 

دمشق في 7\12\2009

About Author

ربما فاتك